موقع خاص بمجموعة مدارس الزبير بن العوام- إيغرم - نيابة تارودانت -جهة سوس ماسة درعة

يهدف إلى دعم التواصل بين كل الفاعلين التربويين و المحليين والجهويين للنهوض بالعملية التعليمية التعلمية و محاربة كل أشكال الهدر و التعثر على الصعيد المحلي و ذلك في إطار القوانين و التشريعات الصادرة عن السلطات المكلفة بالشأن التربوي بالمغرب.

الثلاثاء، 3 أبريل 2007

مونوغرافية مؤسسة مجموعة مدارس الزبير بن العـــــــــــوام

نبدة عن تاريخ المؤسسة :
أحـدثت مجموعة مـــــــــدارس الزبير بن العوام بتاريخ 16/09/1995 بعد أن كانت سابقا تابعة لمجموعة مدارس سيدي بودالة المجاورة
في البداية ضمت مجموعة مدارس الزبير بن العوام مركزية "إجكاسن " و وحدتين مدرسيتين: وحدة "أكجكال" و وحدة "أكرض نوالوس".كانت آنذاك تحت إدارة السيد محمد الفرتيت حتى الموسم الدراسي 1998/1999 ، خلفه في منصبه بعد ذلك السيد محمد مستوي حتى الموسم الدراسي 2001/2002. انضافت في عهد هذا الأخير وحدتين مدرسيتين هما : وحدة "أنميد" و وحدة "سلاو" حيث أصبح مجموع الوحدات المدرسية أربعة إضافة إلى المركزية"إجكاسن ". تعاقب على إدارة المؤسسة بعد ذلك السيدة أمينة أوجيغ من الموسم الدراسي 2002/2003 حتى 2004/2005 و السيد وملود حسن الذي استلم في بداية الموسم الدراسي الحالي 2005/2006 و استمر في مهامه إلى غاية 2007/2008 حيث خلفه السيد بوت المكي إلى حدود الموسم الدراسي الجاري 2009/2010.
ساهمت مجموعة مدارس الزبير بن العوام في العديد من المسابقات الثقافية و الفنية التي نظمتها النيابة على الصعيد الإقليمي حيث تأهل التلميذ محمد أمكور إلى النهائيات في مسابقة الرسم بتارودانت خلال الموسم الدراسي 1997/1998 و تأهل التلميذ أعابد عبد الله إلى النهائيات في مسابـــــــــــقة الإملاء باللغة الفرنسية و شارك إلى جانبه أستاذه في نفس المسابقة الخاصة بالأساتذة والمفتشين خلال الموسم الدراسي 2004/2005 .
وبصفة عامة، حرصت مجموعة مدارس الزبير بن العوام على المشاركة في كل التظاهرات و الأنشطة التي تجرى على الصعيد المحلي و الإقليمي خصوصا الإجتماعات العامة المتعلقة بتجديد المكتب الإقليمي لجمعية تنمية التعاون المدرسي و ذلك بواسطة منشطي التعاونيات و كذلك منتدى الإصلاح الذي جرى بمدينة إيغرم خلال الموسم الدراسي 2004/2005 متحدية كل الإكراهات المادية و المعنوية و باذلة كل الجهود للقيام بالمهمة النبيلة المنوطة بها على أكمل وجه على الصعيد المحلي و الإقليم .
المميزات الطبيعية المحيطة بالمؤسسة و روافدها
تقع مجموعة مدارس الزبير بن العوام وسط جبال الأطلس الصغير بإقليم تارودانت، دائرة إيغرم، جماعة والقاضي في منطقة شبه قاحلة، تتميز بالبرودة الشديدة و قلة التساقطات شتاء و بالدفء في فصل الصيف. يفد على الوحدات التابعة للمؤسسة 278 تلميذا و تلميذة من 13 دوارا: إجكـــــــاسن- المركزية- أكجكال، إغيل نونا، إمين تزكي، أكرض نوالوس، تيكرت، أورتي، تيزي، أنميد، سلاو، إغيران، تديزا، تسكا .
التركيبية البشرية للدواوير
يتكون غالبية سكان الدواوير المحيطة بالمؤسسة من المسنين و النساء حيث أن غالبية الشباب دفعتهم الظروف الاقتصادية الغير المواتية للمنطقة للهجرة إلى المدن المجاورة للعمل في التجــــــارة و يعاني الأطفال من تفكك أسرهم إما بسبب تغيب الأب طيلة السنة للعــمل والعودة فقط في مناسبات الأعياد أو بسبب المشاكل العائلية.
التجهيزات الأساسية المحيطة بالمؤسسة
تقع م/م الزبير بن العوام على جانب الطريق الثانوية الرابطة بين تارودانت و طاطا عبر مدينة إيغرم على بعد 76 كيلومتر من تارودانت. ترتبط المؤسسة بشبكة الكهرباء الوطنية و بشبكة محلية للماء. على بعد خمسة كيلومترات في اتجاه الشمال يوجد السوق الأسبوعي "الأحد" بدوار "والقاضي" و كذلك مستوصف صغير و وكالة بريدية صغيرة في اتجاه الجنوب و على بعد 17 كيلومتر تقريبا توجد مدينة إيغرم، ففضلا عن سوقها الأسبوعي ليـــــوم الأربعاء، تتوفر هذه المدينة على مكتب بريدي و مستشفى وخزينة عامة...
فيما يخــــص الهاتف، فإن الشــــبكة الوطنية للهاتف المحمول تغطي كافة وحدات المؤسسة و يسجل غياب البنيات التحتية للربط بشبكة الهاتف الثابت و الإنترنيت.
القطاعات الاجتماعية المتواجدة بالجماعة
بصفة عامة و باستثناء المستوصف الصحي لا تتوفر جماعة "والقاضي" على أية قطاعات اجتماعية اللهم بعض الأعيان الذين يتدخلون بين الفينة و الأخرى للتبرع ببعض الأدوات المــــــدرسية لفائدة المتعلمين أو القيام ببعض الإصلاحات كربط وحدة "أكرض نوالوس" بالماء والكهرباء.
القطاعات الاقتصادية
يرتكز النشاط الاقتصادي في جماعة "والقاضي" على التجارة بصفة عامة و الفلاحة و الرعي بدرجة أقل، فانعدام الأراضي المستوية و فقر التربة تجعل المحصول الفلاحي السنوي هزيلا جدا لا يكفي لسد رمق الساكنة المحلية حيث تعتمد كليا على ما يدره عمل أبنائها في الهجرة بالمــــدن الكبرى. أما القطاعات الصناعية و السياحية فتنعدم و تختزل فقط في بعض الصـناعات التقليدية كصناعة الأحذية و الحدادة و النجارة.
الشراكة و نتائجها
في إطار شراكة المؤسسة مع أحد الأعيان من دوار "أكرض نوالوس"، قام هذا الأخير بربط الوحــــــــــدة المدرسية "أكرض نوالوس" بالماء و الكهرباء و إعادة طلاء واجهتها و ترميم مسكن
الأساتذة. أما في مركزية " إجكاسن" فقد قام أحد المغاربة القاطنين بالمهجر بإمداد المؤسسة بكــــــــرات و حبــــال خاصة بالأطفال و جهز الساحة بمرمى خاصة بكرة اليد و الكرة الطائرة. و في بداية الموسم الدراسي 2005/2006 تم تزويد كافة تلاميذ مجموعة مدارس الزبير بن العوام بمحافظ و أدوات مدرسية بشراكة مع جماعة والقاضي و أحد أعيان دوار "أكرض نوالوس" بحضور ممثلي السلطة المحلية.
مجالس المؤسسة و أنشطتها
تطبيقا لمـــــقتضيات الميـــــثاق الوطني للتربية و التكوين، تم إحداث على صعيد المؤسسة مجـــلس التدبير، المجلس التربوي، المجالس التعليمية و مجالس الأقسام. و قد تم تفعيل هذه المجالس وهي تقوم بدورها كل في مجال اختصاصه في تدبير الشأن التربوي و التعليمي للمؤسسة في علاقته مع المتعلمين وهيئة التدريس و الهيئة الإدارية و الشركاء بكافة أنواعهم والسلطات المحلية.